مكونات وفريق عمل غرفة التحكم في أستوديو التليفزيون
في هذا المقال سوف نتعرف على مكونات وفريق عمل غرفة التحكم في أستوديو التليفزيون في شكلها المبسط وحسب أهمية كل جهاز وكل فرد من فريق العمل
قبل التحدث عن غرفة التحكم هيا بنا نعرف مكونات الأستوديو التليفزيوني؟
غرفة التحكم
وهي التي سوف نتناولها في الشرح بالتفصيل بعد التعرف على مكونات الأستوديو بشكل عام فغرفة التحكم سواء كانت خاصة ببرنامج واحد فقط أو عدة برامج وتسمىPCR program control Room
بعض القنوات تستخدمها كنوع من أنواع التحضير أو ما نطلق عليه البلاي ليست وبها قائمة لأسماء البرامج أو الضيوف والمداخلات الخارجية والداخلية على شاشة كبيرة مكررة أمام فريق العمل من باب التنظيم
وبعض القنوات تستخدمها كأستوديو خاص بالبرنامج الذي يتم بثه الآن على الهواء أو يتم تسجيله
MCR Master control Room
وتستخدمها بعض القنوات كغرفة رئيسية مربوطة مباشرة بأجهزة البث لتستخلص البث من عدة مواقع سواء أستوديوهات داخلية أو خارجية أو مواقع تصوير ميدانية
وبعض القنوات تستخدمها كغرفة تحكم فقط بين الأستوديوهات المنتشرة في القناة أو شبكة القنوات كما هو معمول به في مجموعة قنوات MBC أو شبكة الجزيرة الإخبارية
ستوديو الصوت
يكون متصل بملحقاته مع غرفة التحكم وسماعات المعاينة ويلا يخلوا الأستوديو من غرفة التسجيل المعزولة جيدا ومن أهم مواصفاتها أن يكون الصوت خالي من أي مؤثرات ليتمكن مهندس الصوت من إضافة أي مؤثرات لاحقاًومن مصادر الصوت التي يتحكم بها مهندس الصوت :
صوت الميكروفونات داخل الأستوديو
صوت المكالمات
صوت المداخلات من المواقع الخارجية
صوت الفيديوهات والمواد المسجلة التي تم إعدادها سلفاً
صوت فريق العمل داخل الأستوديو ووالمخرج بغرفة التحكم ( التوك باك )
الصوت بين المخرج ومقدمي البرامج والضيوف (الإير بيز )
السيرفر
تلك الغرفة العملاقة المزودة بأجهزة التخزين ومن مهامهاتخزين المواد التي يتم تسجيلها أول بأول
الوصلات القادمة من التصوير الخارجي والمواقع الأخرى
تسجيل صورة الكاميرات
تسجيل الصورة التي يتم بثها مباشرة بدون لوجو القناة ” كلير فيت “
تسجيل الصورة التي يتم بثها مع لوجو القناة ” فينال لاي آوت “
مواد أرشيفية مسجلة بالفعل ويتم جلبها للعرض أو ما يسمى بالفيديو إنجيست أو إستقطاب الفيديو ومن أشكاله
الأشرطة بأنواعها المختلفة والأقراص المدمجة والصلبة ومن أشكالها الحديثة الفيديو آركايف الذي يمتاز بتخزين كمية كبيرة من المقاطع والتي يمكنك إستدعاء أحدها بمجرد إضافة أحد الكلمات الدلالية بها ” الكي وورد “
أستوديو التسجيل “بلاي روم “
يمكنك أن تطلق عليها غرفة العمليات والتي يكون فيها المذيع والضيف ومن بعض مكوناتها
الديكور
والذي يتم إعداده سلفا في شكل متناغم مع البرنامج ومحتواه بالتنسيق مع مخرج العمل ومهندس الديكور الذي يستعين بالفريق المساعد من الفنيين من نجارين ونقاشين وغيرهم حسب الحاجة ومن الممكن أن تكون كل زاوية في الأستوديو مخصصة لديكور برنامج معين ويضاف إليه الآن الأستوديو الإفتراضي ونتناوله لاحقاً بأنواعه وطريقة تكوينه .الإضاءة
تلك الشبكة المتناثرة في أماكن الأستوديو والتي يتم توصيلها بأجهزة تحكم متصلة بغرفة الكنترول” ميكسر الإضاءة ” وغرفة الطاقة ” اللايت ديمر ” ويفضل أن تكون متنوعة من حيث نوعيات الإضاءة بين باردة وحارة وقوة الشمعة في كل حالة والأغلب الآن يتجه للإضاءة الليد لأنواعها .غرفة التسجيل الصوتي أو الترجمة الفورية
هي غرفة تسجيل صوتي معزولة وفي أغلب الأحيان يتم إستخدامها لأكثر من غرض في آن واحد حيث يتم إستخدامها للترجمة الفورية في حالة المداخلات واللقاءات المباشرة داخل الأستوديو وكذلك يتم إستخدامها للتسجيل الصوتي في نفس الوقت .الكاميرات
إن كل كاميرا داخل الأستويو لها مهمتها التي تستخدم لها ولها إكسسواراتهاالمهمات الرئيسية للكاميرات
كاميرات ذات لقطات عامة للأستوديو وغيرها محددة للضيوف ومقدمي البرامج
وعن إكسسوارات الكاميرات
الإستاند الخاص بالكاميرا ومنها الإلكتروني من حيث التحكم ومنها الذي يعمل بأوبريتور
شاشات الأوتو كيو أو التلي بروموتر والتي يظهر عليها النصوص التي يتم قراءتها
شاشات العرض أو المونيتور الذي يتابع منه المصور اللقطات التي يتم تصويرها
وحدة التحكم في الكاميرا من إعدادات وأهمها الفوكس والزوم والإضاءة
عداد الوقت الذي يحدد للجميع مدة العمل داخل البرنامج
وحدة التللي أو اللمبة التحذيرية التي يعرف منها أي الكاميرات في وضع البث المباشر وعلامتها
اللون الأحمر هي الكاميرا التي على الهواء
اللون البرتقالي هي الكاميرات التالية في وضع إستعداد
اللون الأخضر كاميرا أوف لاين أو ليست على الهواء ولا في وضع إستعداد
وأهمية التللي أو الإضاءة التحديرية لإنتباه المصورين داخل الأستويو أثناء الحركة في المكان أو الحركة بالكاميرا وكذلك بالنسبة لمقدمي البرامج أو الضيوف ليعرفوا أي الكاميرات التي يجب الإنتباه إليها
غرفة الطاقة
وهي كغرفة طاقة بأي مكان به أجهزة ومعدات إلكترونية تتكون من وحدات حفظ الطاقة عند إنقطاع التيار الكهربائي عن طريق البطاريات ووحدات تحافظ على مستوى الطاقة الكهربائية من الإتفاع والإنخفاضهذه معظم مكونات الأستوديو التليفزيوني وفيما يلي سوف نتطرق لشرح محتويات غرفة التحكم التي تعرفنا عليها في البداية
كما هو موضح بالصورة طريقة تثبيت المعدات وجلسة فريق العمل وسوف نتناولها بالشرح بدايةً بالصف الأمامي من اليمين لليسارأوتو كيو ” بروموتر “
هو الشخص الذي يتحكم في تلك الشاشة المثبتة على الكاميرا التي يقرأها مقدم البرنامج أو الضيوف من حيث حجم خط الكتابة ونوعه ولونه وسرعته على الشاشة عند القراءة وطريقة العرض هل هي بالرول أي شاشة تتابع أو عن طريقة العرض صفحة بصفحةالمونتير الإلكتروني
هو الشخص الذي يتحكم في جهاز السويتشر ” ميكسر الصورة ” لينقل الصورة بين الكاميرات وبين مصادر الفيديو والصورة المختلفة ويجب أن يمتاز بسرعة البديهة وخفة الخركة بين الكاميرات بكل حذر وتتعدد المدارس في طريقة نقل الصورة سواء بالمزج أو بالقطع وكذلك التنقل بين الكاميرات على أساس الصوت ووقفات الصوت أو حركة الموضوع داخل الكادر .مخرج البرامج التليفزيونية
يجلس في الوسط من الصف الأمامي بين فريق العمل على يمينه المونتير الإلكتروني وعلى يساره فريق الفيديو إنجيست ويتحدث لمقدمي البرامج والضويف عن طريق الإير بيز وكذلك لفريق العمل داخل الأستوديو عن طريق التوك باك وهو العنصر الرئيسي للربط بين فريق العمل بالكامل ويجب أن يكون ملماً بعناصر البرنامج ويفضل أن يكون شخص ذو ثقافة عالية وعلى وعي تام بالسياسة التحريرية الخاصة بالقناة التي يعمل بها وكذلك عرف مجتمعه وجمهوره ليتمكن من ترجمة الرسالة الإعلامية المنشودة من العمل لصورة تصل للجمهور بمختلف ثقافاته .مشغلي الفيديو
ويتنوع ذلك الفريق من حيث المصادر التي يقومون بجلب الفيديو أو المقاطع أو الصور سواء من مواد مسجلة سلفا أو من الأرشيف ووحدات السيرفر أو تم جلبها من شبكة الإنترنت أثناء العمل وكذلك تتنوع من حيث الأجهزة سواء كانت من سيرفرات وأقراص صلبة أو مدمجة أو الأشرطة بأنواعها المختلفة أو من مصادر إضافية كشبكات التواصل الإجتماعي وبرامج المداخلات على سبيل المثال الإسكاي بي ومنهم من هو متخصص في الفيديو لووب ” إعادة اللقطات ” كاللقطات المعادة في المباريات الرياضية ” وتشغيل الفواصل ومقاطع الجرافيك المعدة سلفا للبرنامج .ومن الصف الخلفي أيضاً نبدأ من اليمين
مشغل وحدة الكتابة C.G Opreator
شخص على دراية واسعة باللغة ومصطلحاتها والمصطلحات الخاصة بمجال عمله ولديه كم هائل من مفردات اللغة التي توصل المعنى في إيجاز وبشكل لغوي جمالي غير متقعر ليفهمه القاعدة العريضة من الجمهور ويضاف إلى مهامه التعليقات الرئيسية أو ما يطلق عليها بالهاي لايت في الحوار وكذلك المسميات المعدة سلفا سواء لمقدمي البرامج أو الضيوف من أسماء ووصف وظيفيمهندس الإضاءة
شخص يتحكم في وحدات الإضاءة داخل الإستوديو من خلال ميكسر الإضاءة وذلك بعد إعداد الإضاءة داخل الإستوديو بما يتناسب مع شكل الديكور وجلسة المتحاورين وليس عمله بالأمر الهين حيث كل زاوية للإضاءة تعطي رسالة بعينها وكذلك كل لون يستخدمه يقول شيئاً محتلفاً ويقوم بآداء مهامه بمساعدة فريق عمله من الفنينوحدة التحكم في الكاميرات CCU
شخص لديه لوحة تحكم إضافية بالكاميرات وإمكاناتها من الإضاءة وحرارة اللون وغيرها من الأشياء الأساسية المطلوب التحكم بها داخل الإستويومجموعة الدعم الفني والصيانة
يكون مهندس الصيانة والدعم الفني مستعد أثناء العمل لأي عطل أو شيئ فني يطلبه فريق العمل داخل الأستوديو ولا يغادر مكان عمله إلا بعد إنتهاء العملهذا شرح مبسط للأستوديو التليفزيوني وغرفة التحكم الخاصة به وتختلف طريقة الترتيب والإحتياجات من أجهزة حسب طبيعة الآستويو من قناة لأخرى كما أننا لم نتطرق للغرف الإضافية كوحدات المونتاج والجرافيك وغرف إستقبال الضيوف والملابس والمخازن وهذا الفريق يعتبر الأساسي فقط وإنما خلف هذه المنظومة فريق جبار من فريق الإعداد والتنسيق والإنتاج وكذلك شريحة عريضة من المحريرين وديسك التحرير الذي أعد البرنامج بعناية شديدة قبل بداية العمل ويستمر عمله حتى الإنتهاء من البرنامج
https://www.vatrena.com/c/1819
ردحذفاكبر تجمع من استديو تصوير تجدها على فاترينا دوت كوم دليل عام واكبر محرك بحث محلى فى مصر